بسم الله الرحم الرحيــم ،، هل تهاب السرعة المفرطة ؟ هل تخاف المنعطفات الحادة ؟ و هل تملك الخبرة الكافية في القيادة ؟؛ أو بصيغة أخرى صحيحة، هل أنت مستعد لدخول سباق و إمساك المقود و مناسفة أشد و أمهر السائقين ؟ إذا كنت تملك ذرة شك فلا تتردد و أدخل عالم السرعة، و لا تضيع عليك فرصة الاستمتاع و الإحساس بالإثارة المتناهية، لكن لا بد لكـ من اكتساب التفكير السريع و البداهة قبل اتخادك للقرار، لأنه هذا عالم لبمدعين و أدكياء في السياقة ...للمزيد من التفقه عن خصائص اللعبة تابعوا معي مجموعة المعلومات المتوفرة في استعراضي البسيط عن لعبة Electronic Arts القادمة بعنوان Need For Speed : Shift،....
الناشر : Electronic Arts
المطور: Slightly Mad Studios
النوع : Course
تاريخ الصدور الفرنسي : الجزء الرابع من 2009
تاريخ الصدور الأمريكي : الجزء الرابع من 2009
الذين يتتبعون أخبار الألعاب، و جديدها، سيلاحظون قيام ثورة ألعاب السباقات و خصوصا المتعلقة بالسيارات، فنلاحظ توافد العديد من الأسماء على متنوع أجهزة الألعاب، لكن غالبية هذه الألعاب تفتقد للاحترافية و الجودة، لكن مع هذا برزت عدة عناوين على جهاز الشبح، فنذكر منها لعبة Gran Turismo بجزئها الخامس التي حققت تقييمات لا يستهان بها، و لعبة Burnout Paradise و جزء سلسلة Need For Speed الأخير Udercover، وفي سعي و محاولة الشركات لإظهار ذاتها فإن شركة Electronic Arts قامت بالمبادرة بإعلان Keith Munro، مديـر الشركة في تقرير صحفي سابق، عن ثلاث عناوين جديدة قادمة لسلسلتها، و التي تم تحديدها بـ Need for Speed Nitro التي تم تخصيصها لأجهزة النينتندو Wii و Ds، و اللعبة المخصصة لجهاز الحاسوب Need for Speed : World Online، أما نصيب أجهزة (PS3-360-PC) و PSP، فكانت لعبة Need For Speed : Shift التي نسلط عليها الأضواء في هذا الاستعراض البسيطـ .
Shift ، هذه العبارة إنجليزية الأصل، تعني التغير و التحول، و في اللعبة أرادوا أن يعنوا بها، ذلك التغيير في سرعة السيارة الذي يتم عندما تقترب من الانعراجات و المنعطفات فتغير سرعتها من السرعة البطيئة إلى الأسرع و العكس، الشيء الذي لا مفر منه في جميع ألعاب Need For Speed ، و كما وعد Keith Munro ، مدير شركة Electronic Arts فاللعبة كانت تحت مسؤولية تطوير طاقم شركة Slightly Mad مع جلب القليل من موظفي الشركة القديمة SimBin ، و كما هو المعروف عن الشركة الأولى، فمثل هذه الألعاب ليست غريبة عنها، بل سبق لها و أن قامت بتطوير ألعاب مشابهة كلعبتي GT Legends و GTR 2 ، و تريد الشركة في هده النسخة من السلسلةإدراج الكثير من الأشياء التي تصَعِب اللعب، فلا يعود هناك مجال للعبث أو الإهمال، اللعب بجدية هو السر الوحيد للإحساس بالإثارة، و ستكون المنعطفات في اللعبة امتحانا للاعبين، حيث انه في أول منعطف ستكون نهاية السباق بالنسبة للمبتدئين في اللعب، و ظهور أصحاب الخبرة في مجال القيادة، لكن بوسع هؤلاء العودة فورا إلى المدرجات، و بالطبع يمكنهم الاستمرار حتى التعلم.
سمعة فريق Slightly Mad ، تريد أن تؤكد خبرتها و قوتها عن طريق بث الأمل في الجمهور النتظر للعبة، فهي تعد بأنها ستنتج لعبة جديد لسلسلة Need For Speed ، لكن بغض النظر عن نسخ السلسلة السابقة إنتاجها من Electronic Arts ، و من هنا نستنتج أن الشركة تريد أن تقدم لنـا لعبة مخالفة لتوقعاتنا؛ هناك وعود تقول بأنه سيتم تغيير الجيم بلاي المعتمد في ألعاب Need For Spped السابقة، إذن لن تكون اللعبة واقعية جدا كما سعت اللعبة غلى تحقيقها في نسخها السابقة، و سيكون التركيز هنا على نوعية السباق و التحركات المناسبة و جودة الحلبة التي ستكون في بعض الأحيان في قلب المدن مثل مدينتي Brands Hatch و Londres ، باختصار الحرص على تقديم الإثارة فقط بأي طريقة. و حتما إذا كنا من عشاق السلسة و نريد أن نشهد الرائع منها، فسنقرنها بلعبتي PGR-ise و GRID-ise و نظامهما المذهل، لكن للرد على هذه التفكيرات فإن Slightly Mad وعدت بتقديم أقصى ما يمكنها لتوفير و إتاحة جو سباقات فريد، و فهي تعد بمحاكات بسرعات عالية لتحسين اللعب، ولكن لا شيء جديد حقا في المحاكاة المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. حركات الكاميرا ستكون حسب التصريح في الاستعراض متمركزة من جهة رأس السائق، و طبعا يمكننا تحويلها إلى جانب السيارة أو إلى الخلف، لأنه هناك خاصية جديدة في اللعبة و هي ضخ السيارات للغاز، و ستتحرك و كأنك أنت السائق، هذا جيد حقا لكنه ليس بالشيء الجديد على ألعاب السباقات، و يجب على الشركة ألا تفشل في تقديم كل هذا و خصوصا التطوير الجيد لـعنواوين السيارات المترقبة فيها و التي تم تحديدها بأكثر من 70 نوع من السيارات الذي ستكون متاحة في لعبتنا القاددمة Need For Speed : Shift و من هذه السيارات : Pagani Zonda F, Lotus Elise, Chevrolet Corvette Z06, Audi RS4, Porsche 997 GT2 ... جانب لا يستهان به في اللعبة، ولنقل إنه سيكون من إيجابيياتها لكن ذلك إذا ما تحققت التوقعات، و تنوه الشركة Slightly Mad على أن كل شيء غير تابث حتى الآن، فيمكن التعديل على الأفكار و زيادة بعض منها مستقبلا.
ما إن تضع يدك على المقود، أو يد التحكم، حتى تحس بالتساهل التام في القيـادة، مع السيارات السريعة و الفرامل المتأخرة الفعالية، كل هذا يجعل اللعب في مضمار كـ Brands Hatch ممتعا جدا، حيث يتطلب هذا المسار الكثير من كبح الفرامل و الدوران في آن واحد ذلك لتوفره على منعطفات شبه حادة، و لقصره أيضا. و هذا يدل على أن اللعبة تركز على جانب الاستعراض و المتعة أكثر مما هي تركز على جانب الواقعية، و يظهر لنا هذا واضحا في الأصوات المنبعثة اثناء القيادة، فهي تدخلك إلى عالم السباق، و تحس و أنت تقود بسلاسة اللعب أو بسوئه إذا ما أصاب محرك السيارة عطل، و كل هذا من خلال الأصوات، و التأثيرات الجميلة للألوان التي تعبر عن سرعة السيارة فتتبعها طوال الطريق؛ هناك من يقول أن هذه النسخة من Need For Speed ستكون ضعيفة من ناحية الكرافيزم، لكن الشركة تنفي هذه الأقوال لتصريحها بأنها ستحاكي هذا الجانب بأحسن ما تملكه من خبرات، و تقول الوعود بأنها ستركز على رسومات السيارات و خصوصا التأثيرات التي من مقدورها أن تظهر قوة اندفاع السيارة و قوة اللعبة على العموم. فالشركة Slightly Mad تعطي وعودا بأنها ستقوم بمحاكاة للعبة لتكون أكثر جنونا، لكن رغم الخبرة التي تتمتع بها الشركة، فلا بد لها أن تركز جيدا على تحسين جوانب السياقة، لأن عشاق ألعاب السباق غالبا ما يطلبون حسن أسلوب القيادة و أي خطإ بسيط قد سؤدي بهم إلى معارضة اللعبة و هذا ما لا تريده الشركة، لذا فنحن نتوقع الأحسن منها في هذا الجانب.
لطالما أمتعتنا سلسلة Need For Speed بألعابها التي لم تخيب ظن جماهيرها و منتظريها، و الامال هذه المرة متعلقة بنسختها Shift، و نرجو أن تحسن شركة Slightly Mad تطوير اللعبة لتكون على قدر التوقعات، و في انتظار صدور اللعبة و ظهورها على وجه الواقع، و في انتظار ظهور الوجه الحقيقي لها بالتقييمات التي ستصدرها المواقع المتخصصة لكم مني أجمل التحيات و الشكر على متابعة القراءة، و آمل أني قد صغت لكم ما تيسر لي من معلومات متوفرة عن اللعبة بأحسن وجه؛ لقاؤنا سيتجدد في موضوع آخر بإذن الله ..
الناشر : Electronic Arts
المطور: Slightly Mad Studios
النوع : Course
تاريخ الصدور الفرنسي : الجزء الرابع من 2009
تاريخ الصدور الأمريكي : الجزء الرابع من 2009
الذين يتتبعون أخبار الألعاب، و جديدها، سيلاحظون قيام ثورة ألعاب السباقات و خصوصا المتعلقة بالسيارات، فنلاحظ توافد العديد من الأسماء على متنوع أجهزة الألعاب، لكن غالبية هذه الألعاب تفتقد للاحترافية و الجودة، لكن مع هذا برزت عدة عناوين على جهاز الشبح، فنذكر منها لعبة Gran Turismo بجزئها الخامس التي حققت تقييمات لا يستهان بها، و لعبة Burnout Paradise و جزء سلسلة Need For Speed الأخير Udercover، وفي سعي و محاولة الشركات لإظهار ذاتها فإن شركة Electronic Arts قامت بالمبادرة بإعلان Keith Munro، مديـر الشركة في تقرير صحفي سابق، عن ثلاث عناوين جديدة قادمة لسلسلتها، و التي تم تحديدها بـ Need for Speed Nitro التي تم تخصيصها لأجهزة النينتندو Wii و Ds، و اللعبة المخصصة لجهاز الحاسوب Need for Speed : World Online، أما نصيب أجهزة (PS3-360-PC) و PSP، فكانت لعبة Need For Speed : Shift التي نسلط عليها الأضواء في هذا الاستعراض البسيطـ .
Shift ، هذه العبارة إنجليزية الأصل، تعني التغير و التحول، و في اللعبة أرادوا أن يعنوا بها، ذلك التغيير في سرعة السيارة الذي يتم عندما تقترب من الانعراجات و المنعطفات فتغير سرعتها من السرعة البطيئة إلى الأسرع و العكس، الشيء الذي لا مفر منه في جميع ألعاب Need For Speed ، و كما وعد Keith Munro ، مدير شركة Electronic Arts فاللعبة كانت تحت مسؤولية تطوير طاقم شركة Slightly Mad مع جلب القليل من موظفي الشركة القديمة SimBin ، و كما هو المعروف عن الشركة الأولى، فمثل هذه الألعاب ليست غريبة عنها، بل سبق لها و أن قامت بتطوير ألعاب مشابهة كلعبتي GT Legends و GTR 2 ، و تريد الشركة في هده النسخة من السلسلةإدراج الكثير من الأشياء التي تصَعِب اللعب، فلا يعود هناك مجال للعبث أو الإهمال، اللعب بجدية هو السر الوحيد للإحساس بالإثارة، و ستكون المنعطفات في اللعبة امتحانا للاعبين، حيث انه في أول منعطف ستكون نهاية السباق بالنسبة للمبتدئين في اللعب، و ظهور أصحاب الخبرة في مجال القيادة، لكن بوسع هؤلاء العودة فورا إلى المدرجات، و بالطبع يمكنهم الاستمرار حتى التعلم.
سمعة فريق Slightly Mad ، تريد أن تؤكد خبرتها و قوتها عن طريق بث الأمل في الجمهور النتظر للعبة، فهي تعد بأنها ستنتج لعبة جديد لسلسلة Need For Speed ، لكن بغض النظر عن نسخ السلسلة السابقة إنتاجها من Electronic Arts ، و من هنا نستنتج أن الشركة تريد أن تقدم لنـا لعبة مخالفة لتوقعاتنا؛ هناك وعود تقول بأنه سيتم تغيير الجيم بلاي المعتمد في ألعاب Need For Spped السابقة، إذن لن تكون اللعبة واقعية جدا كما سعت اللعبة غلى تحقيقها في نسخها السابقة، و سيكون التركيز هنا على نوعية السباق و التحركات المناسبة و جودة الحلبة التي ستكون في بعض الأحيان في قلب المدن مثل مدينتي Brands Hatch و Londres ، باختصار الحرص على تقديم الإثارة فقط بأي طريقة. و حتما إذا كنا من عشاق السلسة و نريد أن نشهد الرائع منها، فسنقرنها بلعبتي PGR-ise و GRID-ise و نظامهما المذهل، لكن للرد على هذه التفكيرات فإن Slightly Mad وعدت بتقديم أقصى ما يمكنها لتوفير و إتاحة جو سباقات فريد، و فهي تعد بمحاكات بسرعات عالية لتحسين اللعب، ولكن لا شيء جديد حقا في المحاكاة المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. حركات الكاميرا ستكون حسب التصريح في الاستعراض متمركزة من جهة رأس السائق، و طبعا يمكننا تحويلها إلى جانب السيارة أو إلى الخلف، لأنه هناك خاصية جديدة في اللعبة و هي ضخ السيارات للغاز، و ستتحرك و كأنك أنت السائق، هذا جيد حقا لكنه ليس بالشيء الجديد على ألعاب السباقات، و يجب على الشركة ألا تفشل في تقديم كل هذا و خصوصا التطوير الجيد لـعنواوين السيارات المترقبة فيها و التي تم تحديدها بأكثر من 70 نوع من السيارات الذي ستكون متاحة في لعبتنا القاددمة Need For Speed : Shift و من هذه السيارات : Pagani Zonda F, Lotus Elise, Chevrolet Corvette Z06, Audi RS4, Porsche 997 GT2 ... جانب لا يستهان به في اللعبة، ولنقل إنه سيكون من إيجابيياتها لكن ذلك إذا ما تحققت التوقعات، و تنوه الشركة Slightly Mad على أن كل شيء غير تابث حتى الآن، فيمكن التعديل على الأفكار و زيادة بعض منها مستقبلا.
ما إن تضع يدك على المقود، أو يد التحكم، حتى تحس بالتساهل التام في القيـادة، مع السيارات السريعة و الفرامل المتأخرة الفعالية، كل هذا يجعل اللعب في مضمار كـ Brands Hatch ممتعا جدا، حيث يتطلب هذا المسار الكثير من كبح الفرامل و الدوران في آن واحد ذلك لتوفره على منعطفات شبه حادة، و لقصره أيضا. و هذا يدل على أن اللعبة تركز على جانب الاستعراض و المتعة أكثر مما هي تركز على جانب الواقعية، و يظهر لنا هذا واضحا في الأصوات المنبعثة اثناء القيادة، فهي تدخلك إلى عالم السباق، و تحس و أنت تقود بسلاسة اللعب أو بسوئه إذا ما أصاب محرك السيارة عطل، و كل هذا من خلال الأصوات، و التأثيرات الجميلة للألوان التي تعبر عن سرعة السيارة فتتبعها طوال الطريق؛ هناك من يقول أن هذه النسخة من Need For Speed ستكون ضعيفة من ناحية الكرافيزم، لكن الشركة تنفي هذه الأقوال لتصريحها بأنها ستحاكي هذا الجانب بأحسن ما تملكه من خبرات، و تقول الوعود بأنها ستركز على رسومات السيارات و خصوصا التأثيرات التي من مقدورها أن تظهر قوة اندفاع السيارة و قوة اللعبة على العموم. فالشركة Slightly Mad تعطي وعودا بأنها ستقوم بمحاكاة للعبة لتكون أكثر جنونا، لكن رغم الخبرة التي تتمتع بها الشركة، فلا بد لها أن تركز جيدا على تحسين جوانب السياقة، لأن عشاق ألعاب السباق غالبا ما يطلبون حسن أسلوب القيادة و أي خطإ بسيط قد سؤدي بهم إلى معارضة اللعبة و هذا ما لا تريده الشركة، لذا فنحن نتوقع الأحسن منها في هذا الجانب.
لطالما أمتعتنا سلسلة Need For Speed بألعابها التي لم تخيب ظن جماهيرها و منتظريها، و الامال هذه المرة متعلقة بنسختها Shift، و نرجو أن تحسن شركة Slightly Mad تطوير اللعبة لتكون على قدر التوقعات، و في انتظار صدور اللعبة و ظهورها على وجه الواقع، و في انتظار ظهور الوجه الحقيقي لها بالتقييمات التي ستصدرها المواقع المتخصصة لكم مني أجمل التحيات و الشكر على متابعة القراءة، و آمل أني قد صغت لكم ما تيسر لي من معلومات متوفرة عن اللعبة بأحسن وجه؛ لقاؤنا سيتجدد في موضوع آخر بإذن الله ..